ارباح من الانترنت
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر
موقعنا ارباح من النت يقدم لك ماتريد حتى تصبح غنيا من جلوسك امام الانترنت
انتهز هذه الفرصة
سجل معنا
ويمكنك الاستفادة من جميع خدمات الموقع


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
admin
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 832
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 47
http://floss.egyptfree.net

كيفية الحفاظ على سلامة بيانات بطاقات الصراف الآلي وأموالك

في الخميس مايو 04, 2017 8:31 pm
مع تطوير البنوك لطرق جديدة من أجل حماية العملاء الملتزمين بالقانون من المخاطر الخارجية، يتوصل اللصوص وغيرهم من المجرمين إلى طرق أحدث لسرقة ما ليس لهم. وتعد سرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي مثالاً ماكرًا على السرقة التي غالبًا ما تحدث دون علم الضحية.

كما أن حماية نفسك من سرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي وغير من أشكال أنشطة الاستحواذ على بيانات البطاقات قد تساعدك في الحفاظ على أموالك حيث هي — أي في حوزتك.
كيف يتم الكشف عن بيانات بطاقة الائتمان أو بطاقة الدين؟

يمتلك اللصوص العديد من الطرق لسرقة المعلومات (والنقد) من بطاقات الدين وبطاقات الائتمان. ويحدث أسهلها عندما تفقد البطاقة السيطرة من جانبك. فإذا ما نسيت بدون قصد محفظتك على طاولة مطعم قبل أن تغادر، على سبيل المثال، أو في حالة نسيان إخراج بطاقتك من جهاز الصراف الآلي عند التوقف لسحب بعض النقود، فيمكن لأي لص السطو على البطاقة المادية واستخدامها لأرباحه الشخصية.

كما يمكن لأي لص نسخ أو سرقة الأرقام على بطاقة الائتمان أو بطاقة الدين، كما هو الحال عند تسجيل مبلغ مشترَياتك في متجر أو اختلاس النظر إلى محفظتك. وبدون البطاقة المادية، لا يمكن لأي لص إجراء عمليات شراء داخل متجر، لكن يمكنه استخدمها في المعاملات التي لا تستخدم فيها البطاقات. فعلى سبيل المثال، لا تتطلب عمليات الشراء التي تتم على الإنترنت أو بالفهرس أو بالهاتف بطاقة فعلية.

وعلى الرغم من ذلك، تمثل سرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي حلاً أكثر تعقيدًا إلى أبعد الحدود. وطبقًا لموقع CreditCards.com، يتألف جهاز سرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي من جهاز لقراءة البطاقات — تمامًا مثل الأجهزة التي تستخدمها المتاجر وأجهزة الصراف الآلي في التقاط المعلومات على الشريط المغناطيسي ببطاقتك. وفي عملية سرقة البيانات من أجهزة الصراف الآلي، يقوم اللص بتركيب ماسحة ضوئية أعلى منفذ الخروج في جهاز الصراف الآلي. وعندما يقوم العميل المخدوع بإدراج بطاقته إلى داخل الماكينة، تقوم الماسحة بالتقاط المعلومات تمامًا مثلما يقوم بذلك جهاز الصراف الآلي الفعلي.

كما يمكن تركيب أجهزة سرقة بيانات البطاقات أيضًا على مضخات الوقود وغيرها من الأجهزة  التي تقبل الشراء ببطاقات الائتمان وبطاقات الدين. وعلى الرغم من ذلك، غالبًا ما تصبح أجهزة الصراف الآلي أكثر فائدة للصوص بسبب كثرة استخدام هذه الأجهزة.
كيف يمكنك تجنب سرقة بيانات أجهزة الصراف الآلي وغيرها من عمليات السطو؟

وتتطلب منك السلامة الأساسية لبطاقة الائتمان أن تظل يقظًا متى ما استخدمت بطاقتك. لا تدع شخصًا آخر يستولي على بطاقاتك أو يستخدمها متى لم تكن لك القدرة على رؤية المعاملة. ومن السهل أن تنسى بطاقتك في مطعم أو متجر، لذلك اسأل نفسك قبل أن تغادر أي موقع فيما إذا كانت نقودك وبطاقتك بحوزتك أم لا.

وفيما يخص أجهزة الصراف الآلي، يجب أن تحيط علمًا بكل ما حولك. لا تسمح لأحد بمراقبتك أثناء إجراء معاملاتك — فأنت بالتأكيد لا تريد أن يطلع لص عليك وأنت تدخل الرقم السري PIN الخاص بك أو أن يعرف مقدار ما لديك من أموال في البنك.

يوصي Bankrate باستخدام أجهزة الصراف الآلي المألوفة متى أمكن ذلك — أي الموجودة في نفس منطقتك أو في فرع البنك الاعتيادي الذي تتعامل معه. فاحتمالية ملاحظة أي شيء مريب ستكون كبيرة. على سبيل المثال، إذا كان قارئ البطاقات باللون الأحمر اليوم، ولكنه كان باللون الأصفر الأسبوع الماضي، فستعرف أن شخصًا ما ربما قام بتركيب جهاز لسرقة بيانات أجهزة الصراف الآلي على الجهاز.

ومن الأفضل كذلك استخدام أجهزة الصراف الآلي التي تحتوي على خاصية المراقبة بالفيديو. حيث لا يمكن للصوص تركيب أجهزة للاحتيال بسهولة على جهاز صراف آلي تحت المراقبة — ولن يرغبوا في محاولة ذلك. ويمكنك أن تطلب من البنك الذي تتعامل معه توصية جهاز صراف آلي ملائم أو ابحث عن علامات تدل على أن الجهاز مراقب بالفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، تجنب استخدام الأماكن العامة في إجراء المعاملات المالية. على سبيل المثال، لا تستخدم أي كمبيوتر محمول لصديق من أجل التحقق من رصيدك في البنك. وربما أيضًا تتجنب استخدام الجهاز الخاص بك (مثل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي) في إجراء معاملة على الإنترنت عندما تكون متصلاً عبر شبكة Wi-Fi عامة. تعمل أجهزة سرقة بيانات البطاقات الإلكترونية بمجموعة متنوعة من الطرق، والبعض منها قد يحصل على معلومات البطاقات من خلال تقنية بلوتوث أو تقنية اللاسلكي.
هل تم الاستيلاء على بيانات بطاقاتك؟

لن تعرف دائمًا على الفور أن بطاقة الائتمان أو بطاقة الدين الخاصة بك قد تم الاستيلاء على بياناتها. وهذا هو السبب في وجوب مراقبة العلامات التحذيرية والإشارات الحمراء التي تشير إلى وجوب التواصل مع البنك الذي تتعامل معه.

تخيّر وقتًا من يومك للاطلاع على رصيدك البنكي، كأن يكون ذلك في الصباح الباكر أو قبل أن تأوي إلى الفراش. اجعل ذلك عادة دائمة بحيث لا تنسى. وكلما أسرعت في إدراك وجود نقود مفقودة من حسابك، كان من السهل عليك أكثر تصحيح هذا الوضع.

توفر العديد من البنوك أنظمة تنبيه لعملائها. وفي حالة إجراء معاملة من حسابك البنكي أو بطاقة الائتمان بحيث تتجاوز مبلغًا معينًا من المال، فسوف تحصل على رسالة نصية أو بريد إلكتروني لتنبيهك. وربما يتيح لك البنك إمكانية ضبط سقف مبلغ المعاملات يدويًا. وفي بعض الحالات، سوف يقوم اللصوص بعمليات شراء متعددة ومتتالية بشكل سريع (لتقليل فرص القبض عليهم)، ومن ثم سوف يؤدي هذا الإجراء إلى إرسال تنبيه آخر باللون الأحمر في حالة تشغيلك لخاصية التنبيهات.
كيف يجب أن يكون رد فعلك في حالة سرقة بيانات بطاقتك؟

في حال اعتقدت أن بطاقة الائتمان أو بطاقة الدين الخاصة بك قد تم الاستحواذ أو الكشف عن بياناتها، فيجب إبلاغ البنك بهذا الإجراء أو الجهة الموفرة لبطاقة الائتمان على الفور. ويمكن للمؤسسة المالية التي تتعامل معها أن تعطل البطاقة على الفور، وهو ما سيجنبك المزيد من التكاليف المتكبدة في أعمال الاحتيال. أتلف البطاقة وانتظر حتى حصولك على بديل لها من البنك.

وعلاوة على ذلك، إذا كنت ترى أن جهاز الصراف الآلي أو غيرها من الأجهزة قد تم تعديلها أو العبث بها، فيجب إبلاغ السلطات. فحماية نفسك وجيرانك من أنشطة الاحتيال سوف تجعل مجتمعك مكانًا أكثر أمانًا للعيش فيه.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى